الندوة الأولى في البرنامج التوعوي لحقوق الطفل وحمايته مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة E-mail
Thursday, 11 April 2013 21:19

الندوة الأولى في البرنامج التوعوي لحقوق الطفل وحمايته مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة

بالتعاون مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة  نظمت مؤسسة الرسالية صباح أمس الأربعاء 10/4/2013م ندوة توعوية بعنوان " التحرش الجنسي للأطفال " في مركز الزهراء لتوعية المرأة صنعاء القديمة، ألقى المحاضرة كلا من: أ/ أفراح حماد رئيسة إدارة الإعلام والتثقيف في مجلس الأمومة والطفولة د/ طه العوبلي أستاذ الصحة النفسية في جامعة صنعاء

تطرق د/ العوبلي في كلمته إلى معاناة الطفل اليمني من وضع سيء في اليمن في جميع الجوانب خاصة حقه في الحماية فيتعرض لكثير من الانتهاكات كشيوع التحرش الجنسي حاليا سواء من داخل الأسرة وخارجها.

أشار إلى دور الأسرة الكبير في وجود هذه الظاهرة وكذلك وحلها،  منوها أن قلة الترابط الأسري واضمحلال العاطفة بين الأم والطفل وغياب القدوة ووجود العنف هو الأساس الذي يخرج الطفل إلى الشارع ومنه إلى نتائج لا تحمد عقباها.

مؤكدا إلى ضرورة توعية الأم لكيفية التعامل مع الطفل مراعية لنفسيته قبل انتهاكه بتوعيته بالطرق المناسبة لسنه، وتعليمه كيفية الحفاظ على نفسه وهو في الخارج خاصة، وكيف يحكي لها أي بوادر غريبة صادفته قد لا يفهمها وكيفية التعامل معها أولا بأول، وأيضا بتوفير أو خلق البيئة المناسبة لتنشأته ابتدأ من الأسرة وانتهاءً بأصدقائه.

ومن جهتها أوضحت أ/ حماد أن الطفل أمانةٌ بين يدي والديه على وجه الخصوص ومسئولا عنه يوم القيامة مشيرة أن الطفل له ما يعرف بالحقوق الفضلى وهي حق الحماية، النماء، والبقاء وأن التعامل مع الطفل بناءً على حقوقه سيقيه الكثير من الحوادث المؤذية وبالتالي النفسيات المريضة.

واختتمت مشاركتها بتوضيحها الحاجة الملحة في نشر التوعية بين النساء مؤكدة أن المجلس الأعلى للأمومة والطفولة يهتم بالتنسيق والتشبيك بين منظمات المجتمع المدني، لرفع الوعي المجتمعي بموضوع الطفولة مما ينتج مجهود أكبر وتغطية شريحة أوسع من النساء وبالتالي أطفال أكثر يحضون بالطفولة الآمنة.

وانتهت الندوة بأسئلة واستفسارات من الحاضرات والإجابة عليها بإرشادات تفيد التعامل السليم مع الأطفال في مجملها.